الرئيسية < البحوث والدراسات < تفاصيل بحث أو دراسة
واقع تطبيق بعض معايير الاعتماد المؤسسي في المعهد العالي لتقنيات علوم البحار بصبراتة من وجهة نظر الموظفين وأعضاء هيئة التدريس
الباحث(ون): | - ورده حسين ضو هبهب
- حمزة عبدالسلام سعد الوحيشى
|
المؤسسة: | المعهد العالي لتقنيات علوم البحار صبراتة- ليبيا |
المجال: | ادارة الوقت والجودة والتخطيط الاستراتيجي و التنظيم |
منشور في: | العدد السادس والعشرون - يوليو 2025 |
الملخص
يهدف البحث إلى تقييم تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي في المعهد العالي لتقنيات علوم البحار بصبراتة من وجهة نظر موظفيه وأعضاء هيئة التدريس، وتحليل مدى الوعي بهذه المعايير، وتقييم دور القيادة الأكاديمية في تطبيقها، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبيان كأداة جمع بيانات، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة مكونة من 87 فرداً من أعضاء هيئة التدريس والموظفين في المعهد محل البحث، وتم تحليل البيانات باستخدام الأسلوب الإحصائي الوصفي من خلال حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية.
أظهرت نتائج البحث أن هناك وعياً متوسطاً بمعايير الاعتماد المؤسسي، إلا أن تطبيق هذه المعايير في مجالات التدريس والإدارة ما يزال غير فعّال بما يكفي، كما كشف البحث عن وجود تحديات عدة، منها نقص الموارد المالية والبشرية، وضعف ثقافة الجودة، بالإضافة إلى ضعف آليات التقييم الفعّالة من ناحية أخرى، تبين أن دور القيادة الأكاديمية والإدارية في دعم تطبيق المعايير كان محدوداً، بالرغم من أهمية بعض الإجراءات، مثل زيادة الدعم المالي والتدريب.
اقترح البحث تحسين التدريب على معايير الاعتماد المؤسسي، وتعزيز الموارد المالية والبشرية، ووضع آليات تقييم فعّالة، كما أوصى بزيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في التقييم وتعزيز ثقافة الجودة والاعتماد عبر الأنشطة التوعوية، بالنسبة للمقترحات، أوصى البحث بإنشاء وحدة متخصصة لتدريب الموظفين، وتطوير خطة إستراتيجية لتحسين الأداء الأكاديمي بناءً على نتائج التقييم المستمر.
الكلمات المفتاحية : معايير الاعتماد المؤسسي ، الموظفين وأعضاء هيئة التدريس، المعهد العالي لتقنيات علوم البحار بصبراتة.
Abstract
This study aimed to evaluate the application of institutional accreditation standards at the Higher Institute of Marine Sciences Technologies in Sabratha from the perspective of its employees and faculty members, analyze the level of awareness of these standards, and assess the role of academic leadership in their implementation. The study relied on the descriptive-analytical approach using a questionnaire as a data collection tool. The questionnaire was distributed to a sample of 87 individuals, including faculty members and staff at the institute. Data were analyzed using descriptive statistical methods, calculating means, standard deviations, and percentages.
The results showed a moderate level of awareness regarding institutional accreditation standards, yet the application of these standards in the fields of teaching and administration remains insufficiently effective. The study also revealed several challenges, including a lack of financial and human resources, weak quality culture, and inadequate effective evaluation mechanisms. On the other hand, the role of academic and administrative leadership in supporting the implementation of standards was limited, despite the importance of some measures such as increased financial support and training. Regarding recommendations, the study suggested improving training on institutional accreditation standards, enhancing financial and human resources, and establishing effective evaluation mechanisms. It also recommended increasing faculty participation in evaluation and promoting a culture of quality and accreditation through awareness activities. As for proposals, the study advised establishing a specialized unit to train staff and developing a strategic plan to improve academic performance based on continuous evaluation results.
Keywords: Institutional Accreditation Standards, Employees and Faculty Members, Higher Institute of Marine Sciences Technologies in Sabratha.