معوقات الدور المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي - دراسة ميدانية مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين في سرت
الباحث(ون):
د. مبروكة خليفة عمر
المؤسسة:
كلية الآداب / قسم علم الاجتماع / جامعة سرت - ليبيا
المجال:
العلوم الانسانية والاجتماعية و الأسرية
منشور في:
العدد السادس والعشرون - يوليو 2025
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تحد من كفاءة وفاعلية دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من(30)أخصائي من الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس بمدينة سرت، وتمثلت أداة الدراسة في عمل استبيان كأداة لجمع البيانات ومعرفة أهم المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في المدارس بمدينة سرت، تتراوح بين النسبة المئوية 85.6% والنسبة 73.6%، حيث حصلت مشكلة عدم الاعتراف بدور الأخصائي الاجتماعي داخل المدارس على أعلى النسب 85.6%،وتليها مشكلة عدم توفير العدد الكافي من الأخصائيين الاجتماعيين داخل المدرسة بنسبة 85.2%، من هنا أوصت الدراسة بضرورة التحديد الدقيق للمهام التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي، والعمل على إعداد البرامج والدورات التي تهتم بموضوع الالتزام المهني للإحصائي الاجتماعي المدرسي بشكل مستمر...................
الكلمات المفتاحية:............... الأخصائي الاجتماعي، الخدمة الاجتماعية، المعوقات، الدور المهني، المجال المدرسي.
Abstract
This study aims to identify the obstacles that limit the efficiency and effectiveness of the role of social workers in the school setting. The study used a descriptive and analytical approach. The research sample consisted of (30) social workers working in schools in Sirte. The study tool consisted of a questionnaire as a tool for data collection and identifying the most significant obstacles facing social workers in schools in Sirte, ranging from 85.6% to 73.6%. The problem of the lack of recognition of the role of the social worker within schools received the highest percentage (85.6%), followed by the problem of the lack of a sufficient number of social workers within schools (85.2%). Therefore, the study recommended the need to accurately define the tasks performed by social workers and to work on developing programs and courses that address the professional commitment of school social statisticians on an ongoing basis.
Keywords: social worker, social service, obstacles, professional role, school field.