المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

الرئيسية < البحوث والدراسات < تفاصيل بحث أو دراسة

دراسة حول استخدام الألعاب الاكاديمية لزيادة قدرة وفهم الطلاب لمقرر اساسيات البرمجة لطلاب المعاهد العليا والكليات التقنية بليبيا

الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور الألعاب الأكاديمية في تعزيز فهم الطلاب لمقرر أساسيات البرمجة في المعاهد العليا والكليات التقنية في ليبيا. تم إجراء البحث على عينة مكونة من 120 طالبًا، تم اختيارهم من كلية العلوم التقنية - درنة وكلية التقنيات الهندسية - القبة. اعتمدت الدراسة على [طريقة جمع البيانات مثل: استبيانات، تجارب عملية]، حيث تمت مقارنة أداء الطلاب قبل وبعد استخدام الألعاب الأكاديمية. تشير النتائج إلى أن ملخص للنتائج الرئيسية مثل: تحسن في القدرة على حل المشكلات أو زيادة الفهم النظري. تسلط هذه الدراسة الضوء على إمكانات استخدام الألعاب الأكاديمية كأسلوب تعليمي فعال في تعزيز تعلم البرمجة.................... الكلمات المفتاحية........... استراتيجية التعلم باللعب، الألعاب التعليمية، تأثير التكنولوجيا في التعليم،IplayCode ،Xcode
Abstract
This study aims to analyze the role of academic games in enhancing students' understanding of the Programming Fundamentals course at higher institutes and technical colleges in Libya. The research was conducted on a sample of 120 students selected from the College of Technical Sciences – Derna and the College of Engineering Technologies – Al-Quba. The study utilized data collection methods such as: questionnaires, practical experiments, comparing students' performance before and after the use of academic games. The results indicate a summary of key findings such as: improvement in problem-solving ability or increased theoretical understanding. This study highlights the potential of using academic games as an effective educational approach to enhance programming learning................. Keywords:.............. Play-based learning strategy, educational games, impact of technology in education, IplayCode, Xcode