المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

Obtaining on the Optimum Reception at the increasing Point-to-Point High Frequency Radio Communication Path Link Length up to 1500 Km

الملخص
تعتبر أنظمة الاتصالات اللاسلكية للتردد العالي (HF) الذي يقع مداه بين 2-30 ميجا هرتز من ضمن انظمة الاتصالات اللاسلكية الهامة في إرسال المعلومات المختلفة بين نقاط تقع على مسافات طويلة ومختلفة بإستخدام قدرة إرسال ثابتة وبدون إستخدام محطات إعادة لتقوية الإشارة، مما يترتب على ذلك حدوث مشكلة عملية تعتبر من المشاكل الهامة التي تواجه عمل أنظمة الإتصالات اللاسلكية للتردد العالي، ألا وهي إنخفاض جودة الإستقبال الناتج عن زيادة الفقد في قدرة الإشارة المرسلة عند زيادة طول الوصلة اللاسلكية بين نقطتين، مما يؤدي إلى وصول الإشارة المرسلة بقدرة ضعيفة عن نقطة الإستقبال. إن هذا البحث يهدف إلى التغلب على أو التقليل من تلك المشكلة العملية من خلال توضيح الطريقة التي ستستخدم للحصول على جودة استقبال عالية عند نقطة الاستقبال في ظل وجود ظروف الإرسال سالفة الذكر عاليه. أستخدمت طريقة المعمل المركزي لإنتشار الإشارات اللاسلكية (CRPL) للتنبؤ الأيونوسفير التابع للمكتب الوطني للمواصفات (NBS) بالولايات المتحدة الأمريكية (USA) في الحساب العملي لقيم ترددات التشغيل الأفضل (FOT) للمسار، بعد ذلك تم حساب مقاديرها الوسطية، عند زيادة طول وصلات مسار إتصالات التردد العالي اللاسلكية بين نقطتين وفق الأطوال التالية: 0 ، 500 ، 1000 ، و1500 كيلومتر، والذي يكون خلالها الإرسال بقفزة واحدة لمسارات ذات مواقع جغرافية مختلفة في ليبيا خلال أوقات اليوم المختلفة لكلٍ من فصلي الشتاء (ديسمبر، يناير، فبراير) والصيف (يونيو، يوليو، أغسطس). إن النتائج تبين أن التردد FOT تزداد قيمته عند زيادة طول وصلة مسار الإتصال اللاسلكي على شكل علاقة غير خطية. لذلك، فإن الإتصالات المتينة والمتماسكة للتردد العالي اللاسلكية تتطلب عملياً زيادة تدريجية في مقدار التردد FOT إلى الحد الذي يتم فيه الحصول على أفضل إستقبال عند زيادة طول وصلة مسار إتصالات التردد العالي بين نقطتين إلى المقدار 1500 كيلومتر في الأنظمة المختلفة لإتصالات التردد العالي اللاسلكية بين نقطتين.
Abstract
The objective of this study is to assess the relationship between the optimum working frequency or the frequency of optimum transmission (FOT) and the increasing point-to-point path link and thereafter, using the assessment outcome to obtain the optimum reception under the transmission conditions of; long distance high frequency (HF) radio communications, constant transmitting power, without using repeaters and transmission energy loss. Using the central radio propagation Laboratory (CRPL) method of iono-spheric prediction of the National Bureau of Standards (NBS) in USA, the predicted path values of the FOTs were calculated and then after their median values were determined. The FOTs were predicted through increasing point-to-point HF radio communication path link lengths up to 1500 Km for single hop transmission ( 0, 500 ,1000 , and 1500 km), and the different geographic location paths in Libya at each given hour of the daytimes as well as for the winter ( December, January, February) and the summer ( June, July , August ) seasons. The results show that the FOT increases with increasing the point-to-point HF radio communication path link lengths up to 1500Km, in the form of a non-linear relationship. The reliable HF radio communication requires gradual increasing FOT to the limit that the optimum reception is obtained, with increasing the point-to-point HF radio communication path link lengths up to 1500 Km in the different point-to-point HF radio communication systems.