المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

تصميم منهجية وخطة عمل متكاملة لتحسين جودة وفاعلية المشاريع البحثية الخاصة بطلبة تقنية المعلومات

الملخص
مَعَ التطورِ الكبيرِ فِي مَجالِ تقنيةِ المعلوماتِ وظهورِ تقنياتٍ حديثةٍ كانتْ لها اليد الأولى على تطور مجالاتٍ عِدة في حياتنا اليومية. ومِنَ المُتوقع أنْ يَستمرَ هذا النمو خِلالَ السنوات القادم، لذلك كان من الضروري الاهتمامُ والتركيز على الجانبِ البحثي والتقني حتى يتماشى معَ التطورِ الكبير في مجالِ عُلوم الحاسب الآلي. في هذه الورقة البحثية رَكزنا عَلى حَل مُشكلةٍ يُعاني منها الكثيرُ مِن طَلبةِ مَشاريعِ التخرج، وطلبةِ الدراساتِ العليا، وهي عدمُ وجودِ مَنهجيةٍ أو خُطةِ عملٍ واضحةٍ تُعنى بشكلٍ مُباشرٍ بالجانبِ البحثي، والتي تتماشي مع الطبيعة التقنية لتلكَ المشاريع. الأمرِ الذي قد أدى إلى التأخير الكبير في إنجاز المشروعِ وعدمِ ظُهورهِ بالشكلِ الجيدِ الذي يَعكسُ جوهرَ وأساس فكرة المشروع. عَليه تم اقتراحُ مَنهجيةٍ واضحةٍ لوضعِ الخطوطِ العريضة التي تُمكن الباحثَ مِنَ الحُصولِ عَلى مَشروعٍ ذِي جَودةٍ عاليةٍ وقِيمةٍ علميةٍ جيدةٍ بأقلِ وقتٍ وجُهدٍ عِند اتباعها. تم تسمية هذه المنهجية (IMGSIE) اختصارًا لـ (Introduction, Methods, General, Specific, Implementation and Evaluation) حيثُ أنها تتضمنُ على سِت مَراحلٍ أساسيةٍ في عَملية بِناء المشروع البحثي: (المُقدمة, الطُرق المستخدمة (المنهجية البحثية), موضوع المشروع بشكل عام, موضوع المشروع بشكل دقيق, التطبيق العملي, ومَرحلة التقييم). ولقياسِ مَدى جَودةِ وفاعليةِ هذهِ المنهجية تم عَمل نَموذجي استبيانٍ ضَمَّا عددًا كبيرًا مِنَ الأساتذةِ والطلبةِ سَواءً الذين تخرجوا فعلًا أو الذين لايزالون قيد العملِ على مشاريعهم البحثية في مَجالِ تقنية المعلومات، وذلك لتسليطِ الضوءِ على أهمِّ المشاكلِ والعراقيلِ التي واجهتهم في مشاريعهم البحثية. حيث كان نموذج الاستبيانِ الأول خاصًا بالذين أنجزو مشاريعهم البحثية بدون استخدام المنهجية (IMGSIE), ونموذجُ الاستبيان الثاني يختصُ بالأشخاصِ الذين استخدموا المنهجية. وتمتْ مُلاحظةُ رِضى وارتياح شَريحةٍ كبيرةٍ مِن الباحثين الذين استخدموا هذ المنهجية, على سبيل الذكر لا الحصر فإن للطلاب الذين أكملوا مشاريع التخرج باستخدام منهجية IMGSIE كانت نسبة رضاهم على استخدامها حوالي 90.3٪ بين (موافق بشدة، موافق إلى حد ما، موافق) من حيث سُرعة الانجاز ودقة العمل وجودة مشاريع التخرج.
Abstract
With the development in information technology (IT) field and the importance of modern technologies that have helped in the development of several aspects in our daily lives. This growth is expected to continue in the next years, for this reason it was necessary to pay attention and focus on the research and technology aspect to be in line with this revolution in the field of computer science. In this paper, we focused on solving a problem that many graduate students suffer for, which is the lack of a clear methodology or guideline that is concerned with the research side of graduation projects for IT students. Which always leads to a significant delay in the completion of the project, in addition to the failure of the project to appear well, which reflects the ambition and aspirations that the student aspires. A clear and methodology has been proposed, which is a clear guideline that should be followed by the researcher or the student to obtain a project of high quality and scientific value with less time and effort. This methodology was named IMGSIE stands for Introduction, Methods, General, Specific, Implementation and Evaluation. To verify The quality and effectiveness of this methodology, we conducted several of questionnaires that included a large number of professors as well as graduate students who have a direct relationship with information technology projects. The first questionnaire was for those who completed their graduation projects without using the IMGSIE methodology, the second questionnaire for people who used the methodology. The results were highly satisfactory for all students who used the methodology in terms of the quality and speed of completion of the work, in addition to the clarity of the work plan and knowing what the next steps should be taken.