المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

دراسة تأثير جريان مائع علي الجنيح NASA4412 باستخدام برنامج ديناميكا الموائع الحسابية

الملخص
تم في هذه الورقة دراسة تأثير جريان المائع على مقطع جناح NASA 4412 ثنائي البعد ,باستخدام الطرق الحسابية و التحليل العددي بواسطة برنامج ديناميكا الموائع الحسابية CFD وذلك للتنبؤ بمعاملات الاداء الايروديناميكي على مقطع الجناح عند زوايا هجوم مختلفة (0،3،6،9). القوي الديناميكية المتمثلة في قوى الرفع والسحب تعبر عن معامل الاداء الايروديناميكى للجناح وهي قيم متغيرة بتغير زوايا الهجوم حيث اظهرت النتائج انه كلما زاد مقدار درجات زاوية الهجوم زاد الفرق في معامل الضغط على سطحي الجنيح العلوي والسفلي و بذلك يزاد معامل الرفع، وهذه النتائج متوافقة بشكل جيد مع نتائج التجارب المعملية ودراسات التي اجريت باستخدام التحليل العددي المتوافرة حول نموذج NASA4412 ,عليه يمكن الاستدلال بالطرق الحسابية لبرنامج ديناميكا الموائع الحسابية لإيجاد خصائص معاملات الاداء الايروديناميكى والتي من الممكن ان تقلل من الاعتماد على نفق الرياح في اجراء الاختبارات والتي من شأنها توفر المال والوقت
Abstract
In this paper, the effect of fluid flow on the NASA 4412 2D wing section was studied, using numerical analysis by CFD software to predict aerodynamic performance coefficients on the wing section at different attack angles (0,3, 6,9). The dynamic forces represented by the lifting and drag forces express the airfoils aerodynamic performance coefficient, which are variable values by changing the attack angles. The results show that the higher the angle of attack, the greater the difference in the pressure coefficient on the upper and lower airfoil surfaces. With the results of laboratory experiments and numerical analysis available on the NASA4412 model, it can be inferred by the computational methods of the computational fluid dynamics program to find the characteristics of aerodynamic performance coefficients that can reduce the dependence on wind tunnel for testing. Rat and that will save money and time. Keywords: Computational fluid dynamics, NASA 4412, lift coefficient, drag coefficient