International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

A peer-reviewed and open access journal concerned with publishing researches and studies in the field of applied sciences and engineering

الأنشطة الترويجية وأثره على زيادة حجم المبيعات في المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة

الملخص
تناولت هذه الدراسة أحد المواضيع الهامة والحيوية في النشاط التسويقي هو المزيج الترويجي وأثره علي حجم المبيعات في المشاريع الصغيرة والمتوسطة الصناعية، والتي تحظى بأهمية كبرى في عالمنا اليوم من أجل النجاح والتنمية والبقاء وتحقيق الأرباح لهذه المشاريع. وتتمثل مشكلة الدراسة في ما مدي استخدام العناصر الترويجية الملائمة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ويقوم البحث علي المنهج الوصفي التحليلي الذي يصف الظاهرة والذي يعتمد على تجميع الحقائق والبيانات والمعلومات وتفسيرها وتحليلها وقياس النتائج . باستخدام البرنامج (Spss) الذي يحتوي على حزمة من الاختبارات الإحصائية , وأظهرت نتائج الدراسة وجود تدني في حجم المبيعات لمنتجات المشاريع خلال فترة الدراسة وذلك بسبب وجود قصور في استخدام عناصر المزيج الترويجي في أغلب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك التركيز علي عنصر واحد وإهمال العناصر الترويجية الأخرى، وان هذا الضعف يرجع إلى قلة العناصر المتخصصة في وضع الخطط التسويقية ومحدودية الميزانية المخصصة للترويج مما أثر سلباً على حجم المبيعات.
Abstract
This study dealt with a vital and important topics in marketing activity. It is the promotional mix and its impact on the volume of sales in the small and medium industrial enterprises,